الحاوي في الطب => كتب طبية        الحساسية أسبابها وأعراضها وعلاجها => كتب طبية        الجامع لمفردات الأدوية والأغذية => كتب طبية        الدليل الطبي للمريض في رمضان => كتب طبية        المرشد في التغذية => كتب طبية        آلام الرأس أسبابها وأعراضها وعلاجها => كتب طبية        دليلك للتعامل مع لينكس => كتب تقنية ( حاسب وبرمجة وتصميم)        تعلم فوتوشوب => كتب تقنية ( حاسب وبرمجة وتصميم)        الكتاب الشامل لتعليم الفلاش => كتب تقنية ( حاسب وبرمجة وتصميم)        تعلم PHP => كتب تقنية ( حاسب وبرمجة وتصميم)        

منبر الداعية | ركــــن الـمـقـالات >> كتابات الداعية/ رزان باعبدالله في مجلة تحت العشرين >> يـــــاقـــريب ( الجزء الأول)

عرض المقالة :يـــــاقـــريب ( الجزء الأول)

 

 

 

   

ركــــن الـمـقـالات >> كتابات الداعية/ رزان باعبدالله في مجلة تحت العشرين

اسم المقالة : يـــــاقـــريب ( الجزء الأول)
كاتب المقالة: الداعية/ رزان محمد باعبدالله
تاريخ الاضافة: 15/02/2009   الزوار: 549

يـــــــــــــــــــــــاقريب

 

جلست وحدها في غرفتها في تلك الزاوية حبيسة لها منقطعة عن العالم والسبب هي مشكلة تؤرق حياتها وتحرمها النوم وراحة قلبها.

جلست في حيرة من أمرها فكل شيء يسيطر الحزن عليه والألم لا تعرف ماهو السبيل وكيف الخلاص .

طرقات خفيفة على بابها ، ترد والدموع تخنقها : نعم ، من ؟

تجيب الطارقة قائلة: أنا منى هل لي أن أدخل يا وفاء ؟

وفاء و وتيرة الحزن في صوتها : تفضلي.

دخلت منى فتفاجئ باحمرار عيني وفاء ما بها مالذي حدث لها؟!

-         أكل هذا من أجل مشكلة ؟

-         تعبت يا منى لا أعرف ماذا أفعل أشعر أن الأرض طبقت علي فحالي يرثى له ولا أعرف لمن أشكو فقد يلومني بعض على فعلتي والآخر لا يفهمني لا أعرف لمن أشكو حقا تعبت أتعرفين كيف هو التعب حينما لاتجدين من تشكين له أو فقط حتى مجرد تعبير عن مشاعرك هل تعرفين ماهو ذلك الشعور الخانق العالم كله معرض عني كل البشر في غفلة عن حالي لا أحد يسمعني ولايهتم بي.

سكتت وفاء لأن الدموع كانت قد شقت طريقها على خديها وشفتيها التي نست شيئا مهما كان لابد لها أن تتلفظ به وسط كل هذا الخضم وهو ( الله ) جل جلاله .

-         منى: في غياب كل البشر يظل رب البشر سبحانه جل وعلا أتعرفين مدى قربه منا لو استشعرت الصلة الشديدة بيننا وبينه لما بكيت ولا ذرفت من عينيك دمعة واحدة.

مسحت وفاء دموعها وبدت وأنها متلهفة لسماع ماتحكيه وتقوله منى .

-         منى: سبحانه يتنزل كل ليلة نزولا يليق بجلاله وعظمته ليقول: هل من داعي فأستجيب له هل من مستغفر فأغفر له هل من تائب فأتوب عليه .

فأين الداعين الراجين رحمة ربهم وأين المستغفرين الطامعين في عفو خالقهم وأين التائبين الذين يلوذون بلذيذ عفوه وغفرانه وسعة رحمته سبحانه ؟

يا وفاء مهما ضاقت عليك الأرض بما رحبت تذكري النطق بلا إله إلا الله تذكري أنها ماتضيق إلا لتفرج وماتضيق إلا لأنه بعد العسر يسرا .

أما تقولين أنك متعبة تريدين أن تشكين لأحد همك وحزنك ؟ذكر الله عزوجل في كتابه الكريم أن يعقوب عليه الصلاة والسلام كان يقول لأبنائه ، قال تعالى: ( قال إنما أشكوا بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله مالاتعلمون ) .

لم يبحث عن أي شيء في الوجود ولا أي مخلوق في العالم ليشكوا له بثه وحزنه ، أتعرفين السبب؟ لأنه خاب وخسر كل من شكى حزنه وهمه إلى غير الله فلن ينفعه ولن يغنيه . سبحان الله أيلجأ الغريق إلى الغريق والفقير إلى الفقير وعندنا رب الغريق ورب الفقير ورب البشر جميع .

أسألك سؤالا ياوفاء.

-         وفاء وقد بدت عليها علا مات الارتياح : تفضلي .

-         لو كان هناك  غريقا في البحر وبجانبه غريق آخر في أعماق البحر ترى هل سيلتجأ الغريق الأول للغريق الثاني الذي هو في أعماق البحر مثله عاجز عن فعل أي شيء ويترك رب هذا الغريق الذي بيده ملكوت كل شيء الذي يقول للشيء كن فيكون .

سأحكي لك قصة حقيقة حدثت لصحابي جاء للنبي صلى الله عليه وسلم يسأله يقول له : هل الله قريب فنناجيه أم بعيد فنناديه ؟ فلم يرد النبي صلى الله عليه وسلم وترك الجواب لله عزوجل .

وقد سأل الصحابة رضوان الله عليهم النبي صلى الله عليه وسلم في أمور عدة منها :

قال تعالى : ( يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس ) .

قال تعالى : ( ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ) .

قال تعالى : ( يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير وصد عن سبيل الله وكفر به ).

قال تعالى : ( يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم وكبير ومنافع للناس واثمهما أكبر من نفعهما ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو  )

يسألونك يا محمد قل لهم ، يسألونك قل لهم ، يسألونك قل لهم ،إلا في آية واحدة دلت على شدة القرب فلم يقل سبحانه يسألونك وأخبرهم يا محمد وقل لهم بل قال سبحانه : ( وإذا سألك عبادي عني فــــــــــــــــــإني قريــــــــــــــب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون)

الله أكبر ( فإني قريب ) ليست دلالة على القرب فقط بل على القرب الشديد والشديد جدا .

يا وفاء إن الله عزوجل يقول في كتابه الكريم : ( ادعوني خوفا وطمعا ) وقال أيضا جل وعلا : ( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن اللذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين ) .

فقال العلماء الدعاء هو مخ العبادة لماذا ؟ أعطني تعريف من تعاريف العبادة ؟

-         وفاء : أحد تعاريف العبادة هي الخضوع والتذلل لله عزوجل .

-         منى : ممكن أن يصلي الإنسان وهو شارد الذهن غير خاشع وممكن أن يتصدق وهو كذلك وكذا ممكن أن يعمل من الأعمال الكثيرة بلا خشوع إلا الدعاء فإنه من المحال أن يرفع العبد أكف الدعاء وهو في أشد حال ويقول يارب يارب يارب وعينه غير باكية وقلبه غير خاشع وجوارحه غير خاضعة

فالدعاء حقق المراد من العبادة لذا كان مخ العبادة .

-         وفاء : يالله ، كيف غفلت عن كل هذا ، لقد انتظرت نظرة واحدة فقط نظرة تأمل من أي مخلوق على وجه الأرض نظرة شفقة على حالي لكن لم يهتم لي أحد فكيف غفلت عمن يتنزل كل ليلة وهو معي في كل ثانية يراني ولا أراه أنام ولا ينام سبحانه قريب أقرب إلي من حبل الوريد كيف غفلت عن هذا يالله مال حالي هكذا ؟

نكمل معكم ماتبقى من الحوار في العدد القادم بإذن الله .

مقتطفات من الحوار القادم :

-         فأوحى الله إليه أن يا يعقوب لو دعوتني بهذا الدعاء وكان لك ابنين ميتين لنشرتهما لك. الله أكبر ,,

-         تمنيت أن تكون لي 100 نفس ولكن لي نفس واحدة .

-         نعم لقد صدق الله فصدقه الله أي نوع من الحب هذا .

-         واشوقاه للقيا الله ، واشوقاه للقيا الله ، واشوقاه للقيا الله .

طباعة

<جديد قسم < كتابات الداعية/ رزان باعبدالله في مجلة تحت العشرين

عايش ليكي ( الجزء الثاني )
عــــايش ليــــكي (الجزء الأول)
ســائقنا أســـلم
يــــاقريب ياحبيـــب (الجزء الثاني)
سجدت لله سجدة ماسجد مثلها قبلي أحد
دمعة الفراق وبسمة الفرح
أريد أن أسافر!


التعليقات : 0 تعليق
«إضافة تعليق المقالة »

ايميلك

اسمك

تعليقك


 

 

     

القائمة الرئيسية

.

الصوتيات والمرئيات

.

الـــقــران الــكـريم

.

الجوال الدعوي

.

استراحة الموقع

.

ÌãíÚ ÇáÍÞæÞ ãÍÝæÙÉ áÜ منبر الداعية